تحليل – زمالك جروس.. الأفكار الهجومية والثغرات الدفاعية والحلول

بدأت ملامح أسلوب لعب السويسري كريستيان جروس، المدير الفني للزمالك في الظهور مع الفريق الأبيض في مباراة القادسية الماضية والتي انتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف.

وسنحاول أن نشرح ما يدور في عقل جروس والطريقة التي يتبعها مع الفريق عند بناء اللعب وأبرز الثغرات الدفاعية بجانب الحلول:

الأفكار الهجومية:

يعتمد جروس على تجميع وتكثيف اللعب في جبهة ثم إرسال تمريرة قطرية في الجبهة الأخرى للجناح العكسي أو الظهير بهدف خلق موقف 2 ضد 1 أمام الخصم.

الصور التالية توضح ذلك:

أوباما يرسل تمريرة قطرية في الناحية اليمنى لحازم إمام.

كاسونجو يمرر الكرة لكهربا الذي يمررها بدوره لإبراهيم حسن في الناحية اليسرى.

حازم إمام يرسل تمريرة قطرية في الناحية اليسرى إلى الظهير الأيسر المنطلق أحمد أبو الفتوح.

كهربا يمرر لأوباما الذي يرسل تمريرة قطرية في الأمام إلى المنطلق في المساحة الخالية كابونجو كاسونجو.

أحمد أبو الفتوح يرسل تمريرة قطرية في الناحية اليمنى إلى إبراهيم حسن في المساحة الخالية.

محمود عبد العزيز يقوم بإرسال تمريرة قطرية في الناحية اليسرى إلى أحمد أبو الفتوح.

أحمد أبو الفتوح يقوم بتغيير وجهة اللعب إلى الناحية اليمنى للمنطلق وحيداً حازم إمام.

الزمالك نجح في الوصول إلى مرمى القادسية في أكثر من مناسبة ولكنه لم ينجح في هز الشباك بسبب سوء اللمسة الأخيرة لظهيري الزمالك حازم وأبو الفتوح.

الثغرات الدفاعية:

مازال يعاني نادي الزمالك من أزمة الجبهة اليسرى، فمستوى أبو الفتوح متوسط هجومياً ولكنه سيء جداً دفاعياً في عملية التمركز والرقابة والتغطية.

لاحظ الصور التالية:

المساحة خلف أبو الفتوح

المساحة خلف أبو الفتوح

الحلول:

الزمالك عليه الاعتماد على طريقة لعب 4\3\3 بدلاً من 4\2\3\1، لحل أزمة اختراق الجبهتين اليمنى واليسرى في المساحة خلف حازم أو أبو الفتوح.

بجانب السيطرة على معركة وسط الملعب والقدرة على استرجاع الكرة من الخصم بشكل جيد، ولكن الفكرة هنا تكمن في نوعية الثلاثي الذي سيتواجد في منتصف الملعب.

الثلاثي الأنسب للتواجد في الوسط هو: طارق حامد كلاعب ارتكاز صريح وعلى يمينه محمود عبد العزيز ويساراً فرجاني ساسي أو العكس كثنائي ارتكاز مساند.

وليس الاعتماد على أيمن حفني أو أوباما أو محمد إبراهيم أو عبد الله جمعة في مركز الارتكاز المساند كما حدث في لقاء الزمالك وبتروجيت.

أما الثلاثي الأمامي فيتكون من كهربا يساراً وإبراهيم حسن يميناً وكاسونجو أو عمر السعيد مهاجم صريح، والرباعي الدفاعي كما هو باستثناء دخول حمدي النجاز وخروج حازم إمام.

الزمالك بهذا الشكل سيكون متماسكاً أكثر في جميع الخطوط وهو ما سيعطي التوازن للفريق داخل الملعب أمام أي منافس قوي، خاصة في بطولة إفريقيا أو البطولة العربية.

 

 

 

 

التعليقات

أخبار ذات صلة