تحليل – زيدان عرف جيداً كيف يواجه ليفربول

توج ريال مدريد بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة ال13 في تاريخه عقب الفوز على ليفربول بنتيجة 3\1 في النهائي الذي أقيم بمدينة كييف.

زين الدين زيدان، المدير الفني لفريق ريال مدريد دخل المباراة بطريقة لعبه المعتادة 4\4\2 “داياموند” بتشكيل مكون من نافاس في المرمى وأمامه كارباخال وراموس وفاران ومارسيلو ثم إيسكو وكاسيميرو  وكروس ومودريتش، وكريستيانو رونالدو وبنزيمة.

بينما بدأ كلوب، المدير الفني لليفربول اللقاء بطريقة لعب 4\3\3 بتشكيل مكون من كاريوس في المرمى وأمامه الرباعي لوفرين وفان دايك وروبرتسون وأرنولد ثم هندرسون وميلنر وفينالدوم وأمامهم محمد صلاح وماني وفيرمينو.

زيدان علم جيداً كيف يواجه ليفربول:

الريال بدأ اللقاء بأسلوب غير معتاد منه مؤخراً، وهو اللعب بدفاع متوسط من وسط ملعبه، والاعتماد على الهجمات المرتدة.

زيزو فطن لنقطة قوة الريدز وهي سرعات الثلاثي الأمامي المتمثلة في صلاح وماني وفيرمينو، حيث قرر عدم الاندفاع في الهجوم وترك المساحات في دفاعاته ليستغلها هذا الثلاثي.

أما عن كلوب، فدخل اللقاء بهجوم قوي من أول دقيقة بحثاً عن هدف في الربع ساعة الأولى لكسب الثقة.

وبدأ بالضغط العال على النادي الملكي لمنعه من بناء اللعب بأريحية ونجح في مبتغاه وحرم الخصم من التدرج بالكرة بشكل سليم في النصف ساعة الأولى ختى خروج صلاح للإصابة.

شكل الريدز هجومياً لم يختلف عن المباريات السابقة بتواجد صلاح كمهاجم، ونزول فيرمينو للعمق ليقوم بدور صانع الألعاب.

بينما حاول ريال مدريد استغلال المساحة خلف روبرتسون، الظهير الأيسر في الهجمات المرتدة، ولكن رونالدو لم ينجح في استغلال الفرصة.

 

شكل الميرنجي هجومياً، كان مختلف نوعاً ما عن المواجهات السابقة، بتواجد مارسيلو في العمق أكثر من التواجد على الخط، حيث تكلف رونالدو بالتواجد على الخطوط أكثر من مركز المهاجم.

نقطة أخرى مهمة، وهي تواجد إيسكو دائماً في مركز المهاجم الثان بدلاً من رونالدو، وليس في مركز صانع الألعاب.

 

بعد خروج صلاح، أصبح الصغط على دفاع الفريق الملكي أقل بكثير عما كان عليه أثناء تواجد مو وتحرر مارسيلو كثيراً في الجبهة اليسرى.

وتحولت طريقة الريدز إلى 4\4\2 كلاسيك بعدما دخل أدم لالانا بديلاً.

في الشوط الثاني دفع زيزو بجاريث بيل بدلاً من إيسكو، لتتحول الطريقة إلى 4\3\3 بتواجد بيل يميناً ورونالدو يساراً وبنزيمة في المقدمة.

في المجمل استحق الريال الفوز بسبب قدرات لاعبيه الرائعة ودراسة زيزو لنقاط قوة وضعف الريدز بشكل جيد.

 

 

التعليقات

أخبار ذات صلة