تحليل – فاعلية فرنسا تتغلب على كرواتيا المنهكة بدنياً

نجحت فرنسا في التتويج ببطولة كأس العالم 2018 بعدما فازت على كرواتيا بأربعة أهداف لهدفين في النهائي الذي أقيم على ملعب لوجينكي.

ودخل ديديه ديشان، المدير الفني لمنتخب فرنسا المباراة بطريقة 4\3\3 بتشكيل مكون من: لوريس في المرمى وأمامه فاران وأومتيتي وبافارد ولوكاس هيرنانديز ثم كانتي وبوجبا وماتويدي ومبابي وجريزمان وجيرو.

بينما بدأ زلاتكو دالتش، المدير الفني لمنتخب كرواتيا اللقاء بطريقة 4\3\3 بتشكيل مكون من: سوباسيتش في المرمى وأمامه فيدا ولوفرين وسترينيتش وفرساليكو ثم مودريتش وراكيتيتش وبروزوفيتش وفي الأمام ريبيتش وماندزوكيتش وبيريسيتش.

المنتخب الفرنسي بدأ المباراة بدفاع متوسط كالمعتاد من وسط ملعبه، حيث تتحول الطريقة دفاعياً إلى 4\4\2، بوجود جريزمان في المقدمة بجوار جيرو.

 

في المقابل انتهج المنتخب الكرواتي الضغط العال على دفاع الديوك الفرنسية لمنعهم من بناء اللعب.

دالتش استخدم راكيتيتش في الضغط على دفاع فرنسا.

كالعادة فرنسا اعتمدت على استقبال اللعب في وسط ملعبها، ثم التمرير المباشر في دفاعات الخصم باستغلال سرعات مبابي وجريزمان، بعد أن يقوم جيرو بتفريغ المساحات لهم بسقوطه المستمر لوسط الملعب.

الصور التالية توضح ذلك:

كرواتيا عانت من سوء التغطية في عمق الوسط الدفاعي، وهي نفس المشكلة التي ظهرت في مباراتها أمام إنجلترا، ولكن هذا المرة نجحت فرنسا في تسجيل هدفين من تلك الثغرة.

لاحظ الصور الأتية:

بوجبا بمفرده على النصف دائرة

مبابي بمفرده ومن ثم قام بالتسديد وسجل الهدف الرابع

المنتخب الكرواتي حاول الاختراق عن طريق الجبهة اليسرى مستغلاً عدم إجادة مبابي في المساندة الدفاعية مع بافارد.

وتلك حالات توضح:

سترينيتش ينطلق في الناحية اليسرى في المساحة خلف مبابي ليصبح في موقف واحد لواحد مع بافارد.

في الشوط الثاني غير دالتش من أسلوب اللعب، واعتمد على التمرير الطولي في عمق دفاعات المنتخب الفرنسي.

لاحظ الصور الأتية:

ريبيتش ينطلق في العمق لاستلام تمريرة راكيتيتش

بيريسيتش ينطلق في العمق

بيريسيتش ينطلق في العمق

كرواتيا انهارت في الشوط الثاني وهو أمر مبرر بالتأكيد بسبب المجهود البدني المبذول طوال 3 مبارايات متتالية في الأشوط الإضافية.

في المجمل فرنسا استحقت الفوز لأنها استغلت الفرص التي أتيحت لها على عكس كرواتيا، فالفاعلية كانت لدى الديوك الفرنسية وهو المطلوب في المباريات الكبيرة.

 

 

التعليقات

أخبار ذات صلة